فصل: قال ابن جني:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



{في الآخرين} تام.
{على إبراهيم} جائز.
{المحسنين} حسن ومثله المؤمنين وقيل تام لأنه آخر قصة الذبيح.
{من الصالحين} حسن.
{وعلى إسحق} تام وليس رأس آية.
{مبين} تام والوقف على هارون والعظيم والغالبين والمستبين والمستقيم وفي الآخرين وهارون والمحسنين كلها وقوف كافية.
{المؤمنين} تام لأنه آخر قصتهما عليهما الصلاة والسلام.
{لمن المرسلين} كاف إن علق إذ بمحذوف وجائز إن علق بما قبله.
{ألا تتقون} كاف.
{الخالقين} تام لمن قرأ {الله} بالرفع خبر مبتدأ محذوف أي هو الله أو الله مبتدأ وربكم خبره وعلى القراءتين لا يوقف على ربكم لأن قوله ورب آبائكم معطوف على ما قبله وقرأ حمزة والكسائي وحفص عن عاصم بنصب الثلاثة على المدح أو البدل من أحسن أو البيان وليس بوقف لمن نصب {الله} والباقون بالرفع وروي عن حمزة أنه كان إذا وصل نصب وإذا وقف رفع وهو حسن جدًا وفيه جمع بين الروايتين.
{الأولين} كاف على القراءتين.
{لمحضرون} ليس بوقف لحرف الاستثناء.
{المخلصين} كاف الآخرين تام لأنه آخر قصة.
{الياسين} كاف وهو بهمزة مكسورة واللام موصولة بياسين جمع المنسوبين إلى إلياس معه وقرأ نافع وابن عامر {آل ياسين} بقطع اللام وبالمد في آل وفتح الهمزة وكسر اللام كذا في الإمام آل منفصلة عن ياسين فيكون ياسين نبيًا سلم الله على آله لأجله فيكون ياسين والياس اسمين لهذا النبي الكريم أو أراد بآل ياسين أصحاب نبينا أو أراد بياسين السورة التي نتلوها وهذه الإرادة ضعيفة لأن الكلام في قصة إلياس وفي بعض المصاحف سلام على إدريس وعلى إدراسين والباقون بغير مد وإسكان اللام وكسر الهمزة جعلوه اسما واحدًا لنبي مخصوص فيكون السلام على هذه القراءة على من اسمه إلياس أصله الياسي كأشعري استثقل تضعيفها فحذفت إحدى ياءي النسب فلما جمع جمع سلامة التقى ساكنان إحدى الياءين وياء الجمع فحذفت أولاهما للاتقاء الساكنين فصار الياسين ومثله الأشعريون.
{المحسنين} كاف.
{المؤمنين} تام لأنه آخر قصة إلياس.
{لمن المرسلين} كاف إن علق إذ بمحذوف وجائز إن علق بما قبله.
{أجمعين} ليس بوقف للاستثناء بعده.
{في الغابرين} جائز.
{الآخرين} تام على استئناف ما بعده.
{مصبحين} جائز ورأس آية وله تعلق بما بعده من جهة المعنى لأنه معطوف على المعنى أي تمرون عليهم في الصبح وبالليل.
والوقف على {وبالليل} تام وعلى أتم لأنه آخر القصة.
{لمن المرسلين} كاف إن أفلا تعقلون نصب إذ بمقدر وإلا فلا يجوز.
{المشحون} جائز.
{المدحضين} كاف ومثله مليم وكذا يبعثون وسقيم ويقطين وأو يزيدون كلها وقوف تامة.
{إلى حين} تام لأنه آخر قصة يونس عليه السلام زعم بعضهم أن قوله فاستفتهم عطف على قوله {فاستفتهم أهم أشد خلقًا} أول السورة قال وإن تباعد ما بينهما أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم باستفتاء قريش عن وجه إنكارهم البعث أولًا ثم ساق الكلام موصولًا بعضه ببعض ثم أمره ثانيًا باستفتائهم عن جعلهم الملائكة بنات الله ولا شك أن حكم المعطوف أن يكون داخلًا فيما دخل عليه المعطوف عليه وعلى هذا فلا يكون بين فاستفتهم الأولى والثانية وقف لئلا يفصل بين المعطوف والمعطوف عليه والعطف يصير الأشياء كالشيء الواحد والمعتمد ما صرح به أرباب هذا الشأن أن بين فاستفتهم الأولى والثانية وقوفًا تامة وكافية وحسنة على ما تراها إذا اعتبرتها.
{البنون} حسن إن جعلت أم منقطعة بمعنى بل وليس بوقف إن عطفت على ما قبلها.
{شاهدون} كاف.
{ولد الله} جائز لأنه آخر كلامهم وما بعده من مقول الله.
{لكاذبون} حسن لمن قرأ {أصطفى} بقطع الهمزة مستفهمًا على سبيل الإنكار والدليل على ذلك مجيء أم بعدها في قوله {أم لكم سلطان مبين} والأصل أأصطفى وليس بوقف لمن قرأ بوصل الهمزة من غير تقدير همزة الاستفهام يكون اصطفى داخلًا في القول فكأنه قال إلا إنهم من إفكهم ليقولون ولد الله ويقولون اصطفى البنات على البنين فاصطفى بدل من ولد الله وهي مروية عن ورش وهي ضعيفة فلا يوقف على لكاذبون لأنه محكي من قولهم.
{على البنين} تام.
{تحكمون} كاف على استئناف ما بعده.
{تذكرون} جائز ومثله مبين.
{صادقين} كاف ومثله نسبًا.
{لمحضرون} كاف.
{عما يصفون} ليس بوقف للاستثناء بعده.
{المخلصين} تام.
{بفاتنين} ليس بوقف للاستثناء.
{الجحيم} تام عند الأخفش وأبي حاتم.
{معلوم} كاف ومثله المسبحون وكذا عباد الله المخلصين.
{فكفروا به} حسن للابتداء بالتهديد.
{يعلمون} تام.
{المرسلين} جائز لأن ما بعده تفسير للكلمة.
{المنصورون} كاف على استئناف ما بعده.
{الغالبون} كاف.
{حتى حين} جائز.
{يبصرون} كاف ومثله يستعجلون وكذا صباح المنذرين.
{حتى حين} جائز.
{يبصرون} تام.
{سبحان ربك} ليس بوقف لأن ما بعده بدل منه.
{يصفون} كاف ومثله المرسلين للابتداء بالحمد الذي يبتدأ به الكلام وبه يختم.
آخر السورة تام. اهـ.

.فصل في ذكر قراءات السورة كاملة:

.قال ابن جني:

سورة الصافات:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
قرأ: {مِنْ كُلِّ جَانِبٍ دَحُورًا} السلمي.
قال أبو الفتح: في فتح هذه الدال وجهان:
إن شئت على ما جاء من المصادر على فَعُول- بفتح الفاء- على ما فيه من خلاف أبي بكر فيه، وقد بيناه فيما مضى من هذا الكتاب وغيره.
وإن شئت: أراد وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ بِدَاحِرٍ، أو بِما يَدْحَرُ، وهذا كأنه الثاني من الوجهين، لما فيه من حذف حرف الجر وإرادته. وأكثر ما يأتي في الشعر، كما قال:
نُغَالِي اللَّحْمَ لِلأضْيافِ نِيئًا ** ونُرْخِصُه إذا نَضِجَ القَدِيرُ

أي: باللحم، ومثله {إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ} أي: أعلم به، فيمن قدر ذلك.
ومن ذلك قراءة ابن عباس وأبي سراج وابن أبي عمار عبد الرحمن- ويقال عمار بن أبي عمار- وأبي عمرو- بخلاف- وابن محيصن: {هَلْ أَنْتُمْ مُطْلِعُونَ فَأُطْلِعَ}.
قال أبو الفتح: يقال طَلَع: إذا بدا، وأطْلَعَ: أقْبَلَ. فهو على هذا: هل أنتم مقبلون.
فأقبل؟ فالفعل إذًا الذي هو {فَأُطْلِعَ} مسند إلى مصدره، أي: فَأُطْلِعَ الإطلاعُ، كقولك: قد قِيمَ، أي: قِيمَ القيامُ، وقد قُعِدَ، أي: قُعِدَ القعود.
قال أبو الفتح: قال أبو حاتم: لا يجوز إلا فتح النون من {مطلعونَ} مشددة الطاء كانت، أو مخففة. قال: وقد شكلها بعض الجهال بالحضرة مكسورة النون، قال: وهذا خطأ. لو كان كذلك لكان مُطْلِعِيِّ، تقلب واو مُطْلِعُون ياء، يعني لوقوع ياء المتكلم بعدها، والأمر على ما ذهب إليه أبو حاتم، إلا أن يكون على لغة ضعيفة، وهو أن يُجري اسم الفاعل مجرى الفعل المضارع؛ لقربه منه، فيُجْرَى {مُطْلِعُونِ} مجرى يُطْلِعُونِ. وعليه قال بعضهم:
أَرَيْتَ إنْ جِئْتُ بِهِ أُمْلُودَا ** مُرَجَّلا وَيَلْبَسُ البُرُودَا

أَقَائِلُنَّ أَحْضِرِ الشِّهُودَا

فوكد اسم الفاعل بالنون، وإنما بابها الفعل، كقول الله تعالى: {لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ} وقوله تعالى: {لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ} ونحو ذلك. ومنه قول الآخر:
وما أدْرِي وَظَنِّي كُلّ ظَنٍّ ** أَمُسْلِمُنِي إلَى قَوْمِي شَرَاحِي

يريد: أمسلمًى، وهذا شاذ كما ترى، فلا حاجه للقياس عليه.
ومن ذلك قراءة شيبان النحوي: {لَشُوبًا}.
قال أبو الفتح: الشَّوبُ: الخلط، بفتح الشين. ولم يمرر بنا الضم، ولعله لغة فيه كالفَقر والفُقر، والضَّر والضُّر، ونحو ذلك.
ومن ذلك قراءة الحسن {فَرَاغَ عَلَيْهِمْ سَفْقًا بِالْيَمِينِ}.
قال أبو الفتح: قد قالوا: صفقْتُ البابَ، وسفَقْتُه، والصاد أعلى. وقالوا أيضا: أَسْفَقْتُه إسْفاقًا، وقالوا في التَّصْفِيق: التَّصْفَاق، إذا كثر ذلك، كالتَّضْرَاب والتَّلْمَاح والتَّمْشَاء وروي عن الحسن، أيضا: {صَفْقًا}.
ومن ذلك قراءة عبد الله بن يزيد: {يَزِفُونَ} خفيفة.
قال أبو الفتح: المسموع في هذا زَفَّ القومُ يَزِفُّونَ زَفِيفًا، وقالوا أيضا: أَزَفُّوا يُزِفُّونَ، كما قالوا: زَفَفْت العروس، وقالوا أَزْفَفْتُها أيضا. فأما {يَزِفُونَ} بالتخفيف فذهب قطرب إلى أنها تخفيف يَزِفُّونَ، كما قال الله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} أي: اُقْرَرْنَ.
قال الهذلي:
وَزَفَّتِ الشَّوْلُ مِن بَرْدِ العَشِيِّ ** كَمَا زَفَّ النَّعَامُ إلى حَفَّانِهِ الرُّوحُ

إلا أن ظاهر {يَزِفُونَ} أن يكون من وَزَفَ، كيَعِدون من وعد. ويؤنِّس بذلك قربه من لفظ الوَفز، وهو واحد الأوْفَاز، من قولهم: أنا على أوْفَاز. إذا كان كذلك فهو قريب من لفظ وَزَفَ، أي: أسرع، وقريب من معناه. ولم يثبت الكسائي ولا الفراء: وَزَفَ، إلا أن ظاهر اللفظ مقتضٍ لها على ما مضى. وعلى أن أحمد بن يحيى قد أثبت وَزَفَ: إذا أسرع، وشاهده عنده هذه القراءة: {يَزِفُونَ} أي: يسرعون.
ومن ذلك قراءة الأعمش والضحاك: {فَانْظُرْ مَاذَا تُرَى} بضم التاء.
قال أبو الفتح: رُوِّينا عن قطرب: {مَاذَا تُرَى} و{تُرِي} بفتح الراء وكسرها.
فَتُرَى، أي: يُلْقَى إليك، ويُوقَعُ في خاطرك.
وأما {تُرِي} فتشير به، وتدعو إلى العمل بحسبه.
و{تَرَى} هذه ليست من معنى الرؤية بالبصر؛ لأن الرأي ليس مما تدركه حاسة البصر، ولا هي من معنى العلم أيضا؛ لأنه ليس يكلفه هنا أن يقطع له بصريح الحق وجَليّة اليقين، وإنما يسأله عما يُحضره إياه رأيُه، فهي إذًا من قولك: ما رأيك في هذا؟ وما الذي يَحْضُرُك في كذا؟
ومنه قول الله تعالى: {لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ} أي: بما يُحْضِرُك إياه الرأي والخاطر. وفيه شاهد لجواز اجتهاد النبي صلى الله عليه وسلم. ومنه قولهم: فلان يرى رأي الخوارج، ويرى رأي أبي حنيفة، أي: يذهب مذهبه ويعتقد اعتقاده، ليس أنه يُبصر بصرَه، ولا يعلم يقينا علمَه، وإنما هو أن يعتقد رأيَه، صوابًا كان، أو خطأ.
ومن ذلك قراءة علي بن أبي طالب وابن عباس وابن مسعود ومجاهد والضحاك والأعمش والثوري وجعفر بن محمد: {فَلَمَّا سَلَّمَا} بغير ألف ولام مشددة.
قال أبو الفتح: أما {أَسْلَمَا} ففوضا وأطاعا، وأما {سَلَّمَا} فمن التسليم، أي: سلما أنفسهما وآراءهما كالتسليم باليد لما أُمِرَا به، ولم يخالفا ما أُرِيدَ منهما من إجماع إبراهيم عليه السلام الذبح، وإسحاقَ الصبر.
ومن ذلك قراءة ابن محيصن وعكرمة- بخلاف- والحسن- بخلاف- وأبي رجاء: {وَإِنَّ إلياس} بغير همز. {سَلامٌ عَلَى الْيَاسِينَ} بغير همز.
قال أبو الفتح: أما {إلياس} موصول الألف فإن الاسم منه يَاسٌ، بمنزلة باب ودار، ثم لحقه لام التعريف، فصار إلياس، بمنزلة الباب والدار.
و{الْيَاسِين} على هذا كأنه على إرادة ياء النسب، كأنه الياسيِّين، كما حكى عنهم صاحب الكتاب: الأشْعَرُون والنُّمَيْرُون، يريد الأشعرِيِّين والنُّمَيْرِيِّين. ورُوينا عن قطرب عنهم: هؤلاء زيدون، منسوبون إلى زيد بغير ياء النسبة. وقال أبو عمرو: هلك اليَزِيدُون، يريد ثلاثةً يزيديِّين.
وقد يجوز أن يكون جعل كل واحد من أهل إلياس ياسًا، فقال: الياسِين، كقوله:
قَدْنِيَ مِنْ نَصْرِ الخُبَيْبِينَ قَدِي